الطب الجنسي | كيف تختار الطبيب المختص في العلاقة الجنسية؟


valentin-antonucci-Xz-Y2MAoj0s-unsplash


 كيف تختار الطبيب المختص في العلاقة الجنسية؟


اذا كنت تعاني(ن) من ضعف الرغبة الجنسية، أو انعدام الرعشة الجنسية، أو من اضطرابات جنسية أو من التهاب في المهبل وقررت زيارة طبيب متخصص في العلاقة الجنسية فهذه أهم النصائح التي ستدلك على الطبيب المناسب لك

  • من الناحية القانونية
    • صفة طبيب الجنس 
    • خبراء العلاقة الجنسية من غير الأطباء
    • كيف بامكانك ايجاد طبيب العلاقة الجنسية؟




    من الناحية القانونية

    في الكثير من الدول العربية تعتبر مهنة خبير في العلاقة الجنسية غير معترف بها، حيث تجد ان كل من هب ودب يترامى عليها ويدعي انه خبير في المجال، ودون أن يخضع لتكوين خاص، ويرجع ذلك الى أنه لا توجد أية شهادة متخصصة في العلاقة الجنسية معترف بها باستثناء الشهادات المسلمة للأطباء. وعدم وجود أية صفة رسمية تحمي هذه المهنة يفسح المجال أمام الدجالين لاستغلال ثقة الناس، لذلك الحذر كل الحذر...


    صفة طبيب الجنس 

    منذ بضع سنوات خلت لم تكن مهنة الطبيب المتخصص في العلاقة الجنسية أو طبيب الجنس معترفا بها من طرف اخصائيي التطبيب، وفي الوقت ذاته كانت بعض التكوينات الجامعية وغير الجامعية موجودة لكنها لم تكن ذات طابع تأهيلي.

    واليوم تمكن الطب الجنسي من أن يقطع أشواطا طويلة واصبح من ضمن التخصصات الطبية المعترف بها ككفاءة فردية وليس كتخصص طبي، وبالتالي فالأطباء وحدهم المؤهلون للنهوض بكفاءتهم الطبية في هذا المجال وهم الوحيدون القادرون على وصف فحوصات اكلينيكية وعلى اقتراح ادوية علاجية وعلى توجيه مرضاهم نحو اخصائيين معالجين.

    وعليه فـ 60 بالمائة من اطباء العلاقة الجنسية هم أطباء.


    markus-frieauff-IJ0KiXl4uys-unsplash


    خبراء العلاقة الجنسية من غير الأطباء

    علاوة على الأطباء المتخصصين في العلاقة الجنسية، هناك بعض الخبراء الآخرين في العلاقة الجنسية وهم ليسوا اطباء، وهم ينتمون الى تخصصات مختلفة: كعلم النفس، والتوليد، والترويض، والتمريض… وكل أولئك خضعوا لتكوين في الجامعة أو في مدارس خاصة.

    وفي بعض الدول، صارت صفة الطبيب النفسي المتخصص في العلاقة الجنسية معترفا بها منذ تسعينيات القرن الماضي. وكان الحاصلون على شهادات عليا معمقة والدكاترة هم الوحيدين الذين يستحقون هذه الصفة، لكن شريطة أن يقوموا بأشغال بحثية أو يحصلوا على شهادة للدراسات المتخصصة في علم الجنس.

    الا أن ما يعاب على هؤلاء المزاولين غير الأطباء هو أنهم بطبعهم يركزون كثيرا على التأثيرات العاطفية والعلاقاتية للمشاكل الجنسية.


    كيف بامكانك ايجاد طبيب العلاقة الجنسية؟


    الآن وقد عرفت الفرق بين كل من الخبير المعالج المختص في العلاقة الجنسية وطبيب الجنس فلا شك أنك سترغب(ين) منذ الآن في زيارة طبيب الجنس. والخطوة الأولى التي يتوجب عليك الاقدام عليها هي طلب استشارة الطبيب العام. 

    بعد ذلك، عليك زيارة لائحة الأطباء المختصين في العلاقة الجنسية في بلدك والتي تتوفر عادة على شبكة الانترنيت.

    كما يمكنك طلب استشارة لدى تنسيقيات وجمعيات الأطباء المتواجدة بالجهة التي تتواجد(ين) بها، حيث سيمدونك بكافة التفاصيل الضرورية.

    ومن جانب اخر فهناك بعض المستشفيات العمومية التي تتوفر على استشارة في الطب الجنسي، وهي عادة ما تكون تابعة لتخصص آخر مثل طب أمراض النساء الخ.


    ليست هناك تعليقات