للمقبلين على الزواج | 5 أسباب تمنعك من الحمل

suhyeon-choi-NIZeg731LxM-unsplash

للمقبلين على الزواج | 5 أسباب تمنعك من الحمل


عوامل عدة مثل عدد مرات تكرار العلاقة الحميمية والتوتر والتغذية، والتمارين الرياضية وعوامل أخرى عدة تؤثر على الخصوبة لدى الرجال والنساء

المضامين

  1. علامة الوزن البدني 
  2. التوتر  
  3. التمارين الرياضية 
  4.  العادات السيئة
  5.  ممارسة الجنس

لا يمكن بأية حال من الأحوال علاج بعض أسباب العقم، والتي قد ترتبط بعوامل الوراثة، أو المرض أو السن. لكن ماذا لو كنت في صحة جيدة ومع ذلك لم تتمكني بعد من الإنجاب؟ في هذه الحالة سيمكنك تغيير نمط الحياة ووثيرتها من رفع حظوظك في الحصول على ما ترغبين به. فيما يلي سنعرض عليك أهم الأسباب التي تفسر عدم نجاح محاولاتك المستمرة للإنجاب.

 

مؤشر كتلة الجسم

 دائما ما يؤكد الأطباء على أن النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن أو من السمنة يواجهن مشكلة في الإنجاب. وبحسب دراسة حديثة ذكرتها مجلة هيلت، فإن وزن الرجال مهم ايضا. وبالتالي ففقدان بعض الوزن، ولو حتى القليل منه كفيل بالعمل على تنشيط خصوبتك. وبالمقابل فإن أية سيدة تمتلك مؤشر كتلة جسم منخفض جدا قد تكون معرضة لمشاكل محتملة.


التوتر

لا يشكل التوتر المفرط خطرا على صحة الجنين فحسب أثناء الولادة بل يشكل كذلك خطرا على الأم بحيث يضاعف امكانية اصابتها بالعقم. ولا يملك الباحثون أية اجابات عن سبب تأثير هرمون التوتر على الاخصاب. لكنهم يقترحون الاستعانة ببعض التقنيات كاليوغا أو التأمل للتخلص من مشاعر القلق والتوتر اليومي.

 

ممارسة التمارين الرياضية   

 تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بوتيرة متوسطة مهمة جيدا للصحة وللخصوبة أيضا. لكن شريطة ألا تتم المبالغة فيها. فالقيام بتمارين مجهدة تتجاوز مدتها خمس ساعات في الأسبوع قد يقلل من فرص الحمل لديك. لكن بالنسبة للرجال فالعكس تماما هو الصحيح، بمعنى أن قيام الرجال بتمارين قليلة يؤدي الى انخفاض كمية السائل المنوي الذي يتم افرازه.

 

hu-chen-6yi0oPZSNy4-unsplash


العادات السيئة

ويتسبب تناول مواد غذائية محولة مصنوعة من اللحم مثل أنواع شرائح اللحم المعالجة أو الهوت دوغ في اختلال استجابة الخلية الحيوانية المنوية البشرية. ويتسبب وضع الهاتف الذكي في جيب السروال كذلك في تعريض السائل المنوي والخصيتين لأشعّة الكترومغناطيسيّة ضارة. كما يتسبب تدخين السجائر في تقليص جودة البويضة عند المرأة والمني عند الرجل. وبالتالي فالتغدية المتوازنة وابعاد الهاتف الذكي عن الجيب والتوقف عن التدخين، كلها وسائل مساعدة على الإخصاب.

 

ممارسة الجنس

هل تقومان بالجماع بشكل رئيسي خلال فترة الإباضة؟ هذه التقنية ليست بالضرورة الأنجع. لذلك حاولا بالأحرى القيام بالجماع خلال الأيام التي تسبق أو تلي فترة الإباضة. فممارسة الجماع على مدار الشهر يمكن جسد المرأة من تنظيم نفسه بشكل أفضل والاستعداد للإنجاب.

بقلم إيمان حبيب

 

ليست هناك تعليقات