للمقبلين على الزواج | أفضل الطرق الممكنة لمنع الحمل؟

 

reproductive-health-supplies-coalition-lYR44OXwMA4-unsplash 

للمقبلين على الزواج: أفضل الطرق الممكنة لمنع الحمل؟


في الكثير من الأحيان يجد الأزواج الجدد أنفسهم غير مستعدين لانجاب الأولاد وذلك قد يرجع لأسباب متعددة ( مثلا عندما يكون الزوجان ينويان التريث حتى يحققا مزيدا من الاستقرار، أو عندما تكون الزوجة ما تزال طالبة أو في بداية مسيرتها المهنية...) وفي الوقت ذاته لا يريدان أن يحرما نفسيهما من عيش حياة جنسية طبيعية، مما يجبرهما على ضرورة تحديد النسل. وبالتالي فهناك طرق كثيرة ممكنة سنعرض عليكم فقط تلك الناجعة والموصى بها وهي كالتالي:

 

الواقي الذكري

الواقي الذكري يعتبر الأكثر شهرة والأكثر استعمالا، وهو يحمي من الحمل كما يحمي أيضا من الأمراض المنتقلة جنسيا.

 

reproductive-health-supplies-coalition-cHrcHdg2H9E-unsplash

اللولب الرحمي The IUD   

هذا الجهاز يقوم الطبيب المختص في طب النساء بتثبيته داخل الرحم في وضعية الحرف اللاتيني T وهو بمثابة ساق صغير الحجم، يعمل على منع البويضة المخصبة من الالتصاق بجدار الرحم. ويعتبر هذا الجهاز ذا فعالية لمدة تمتد من 3 الى 10 سنوات حسب نوعيته: حيث يمكن أن يكون هرمونيا او نحاسيا. ولا يشكل استعماله أية صعوبات لكن على الرغم من ذلك فهو قد يتسبب في بعض الاضطرابات في العادة الشهرية.

 

حبوب منع الحمل

هي وسيلة من وسائل تحديد النسل التي يجب تناولها بشكل يومي، ومجرد نسيان تناول حبة واحدة منها يفسد العملية باسرها. وعليه ففعاليتها رهينة بالاستعمال المنتظم لها. وكما يشير اليه اسمها فحبوب منع الحمل هي عبارة عن كبسولات تحتوي على هرمونات توقف عملية خروج البويضة من المبيض. ومن الضروري أن تؤخذ وفقا لوصفة طبيب مختص في طب النساء من أجل التأكد من توافق الحبوب مع الخصوصية الجسدية لمن تريد استعمالها.

 

reproductive-health-supplies-coalition-lR1eWq2nl-Y-unsplash

لصقة منع الحمل (Patch)

وهي على شكل مربع يبلغ 4 سنتيمترات، يتم لصقها على الجلد (على الفخذين، أو على الذراع او على البطن، ولا توضع أبدا على الثديين). تطلق هذه الشريحة نوعين من الهرمونات: الإستراديول و البروجستوجين. وهي توفر الحماية لمدة 4 أسابيع. وبجب وضعها لمدة ثلاثة أسابيع (تظهر معها العادة الشهرية عند الأسبوع الرابع). وكمثيلاتها من موانع الحمل الهرمونية فهي الأخرى تحدث أثارا جانبية (اضطراب العادة الشهرية) ويجب أن تأخذ وفقا لوصفة طبية

 

الطرق الطبيعية

يتعلق الأمر بطريقتين طبيعيتين يرتكزان على التحكم في الفعل الجنسي، وتعتمد الطريقة الأولى على الامتناع عن الجنس طيلة فترة الاباضة، أما الطريقة الثانية فيقوم خلالها الزوج بسحب ذكره قبل القذف داخل الفرج. لكن على الرغم من أن هاتين التقنيتين تبدوان منطقيتين الا أنهما تبقيان غير ناجعتين في 20 في المائة من الحالات.

وأخيرا فكل وسائل منع الحمل المذكورة تمكن من عيش حياة خالية من المخاوف بخصوص إمكانية حدوث الحمل لكن شريطة أن تستخدم بالطريقة الصحيحة. لكن الشيء الأهم هو ضرورة تبني طريقة منع الحمل المناسبة من شخص لآخر.

ليست هناك تعليقات