كل ما يجب أن تعرفه عن السائل الذي تفرزه المرأة عند المداعبة

هل لديك معلومات حول طبيعة ودور السائل الذي تفرزه المرأة أثناء الإثارة الجنسية؟


إذا لم يكن الأمر كذلك، فهذه المقالة العلمية ستجيب عن كل تساءلاتك



mae-mu-Mqb0YDRNr7k-unsplash


يسمى هذا السائل بالوَدْي (السيبرين) وهو يشبه الودي الذي يفرزه الرجل، واسمه غير معروف لدى عامة الناس. لكن بغض النظر عن ذلك فهذا السائل المزلق الذي يتم إفرازه أثناء الإثارة الجنسية ضروري للوقاية من الآلام أثناء عملية الإيلاج. 

 

ما طبيعة هذا السائل؟

يتم إفراز هذا السائل عن طريق غدد بارثولين التي توجد في كل من طرفي الفرج عندما تحس المرأة بالإثارة الجنسية. ;ويتكون أساسا من الماء ومن مكونات عضوية وهرمونية ومن أحماض وبكتيريا. وتكفي كمية صغيرة منه لتزليق الأطراف الجانبية الداخلية وشفتي الفرج، وهي تدوم أحيانا لمدة طويلة بعد الجماع. ويختلف الودي عن الإفرازات الأخرى عند المرأة كما يتميز بكونه قابلا للتغيير شكلا ورائحة ولونا وذلك حسب فترة الدورة الشهرية والتغذية والجينات والالتهابات، وكذا عند استهلاك مخدرات وبحسب حالة الإثارة الجنسية والحمل والرضاعة واستعمال الأدوية أو التقدم في السن.



https://pixabay.com/fr/


ما وظيفة هذا السائل؟

شأنه شأن الودي عند الرجل يمكّن هذا السائل لدى النساء من تسهيل الإيلاج وتفادي الاحتكاك والالتهابات. كما يساعد على توفير ترطيب جيد لمدخل الفرج وحمايته أيضا. وهو يعتبر جدار الصد الأساسي ضد الالتهابات المنقولة جنسيا حيث يقلص من انتشارها.



https://pixabay.com/fr/


ماذا لو كان لدى المرأة نقص في الودْي؟

إذا كان إفراز الودي منخفضا فإننا نتحدث في هذه الحالة عن جفاف المهبل، وهو ناتج عن غياب الإثارة الجنسية أو استعمال بعض الأدوية أو التهابات أو غياب النظافة أو الإفراط فيها أو أيضا عند حدوث تغيير في الهرمونات أو عند بلوغ سن اليأس، ويتسبب غياب هذا السائل في آلام أثناء الجماع. وعليه لتفادي هذه المشاكل يجب استعمال سائل مزلق مصنع من الماء بحيث يمكن أن يستعمل حتى مع العازل الطبي. وإن لم يكن فسيصبح من الضروري زيارة طبيب مختص في أمراض النساء واستشارته في المسألة.


ليست هناك تعليقات