حياة زوجية: ضعا حدا لرائحة الفم الكريهة



من المعلوم أنه لا أحد منا ينزعج بالروائح الكريهة التي تصدر عنه وهذا من الأمور التي نتميز بها ككائنات بشرية. وفي هذا المقال العلمي التوعوي ستتعرف على أسباب وطرق تُخلصك من كابوس رائحة الفم الكريهة التي تؤثر من دون شك بشكل سلبي على حياتك وعلاقتك مع الآخرين في كل جوانبها.



arisa-chattasa-DHNHTFEa8YM-unsplash



إذن فالنفس الكريه يترك نظرة وانطباعا حسيين سلبيين لدى الآخرين تجاه الشخص الذي تصدر منه هذه الروائح الكريهة. وهذه النظرة السلبية تؤثر حتما على الشخص وعلى مكانته في محيطه.




أسباب متعلقة بالأكل والهضم

في الحالة الطبيعية تكون فتحة المعدة مغلقة ولهذا فالأحماض المحتوية داخلها لا يمكن أن تصعد الى الفم إلا عندما يتم التجشؤ/التقرع. نظرا لذلك فبعض الأغذية التي تكون في طور الهضم يمكن أن تتسبب في تغير رائحة الفم.

بعض الأغذية كالثوم والبصل والمرق الذي يحتوي على ذهن وغيرها تعتبر سببا رئيسا في جعل النفس كريها ولو ان تأثيرها لا يدوم طويلا.

ويكفي استعمال مستحلب هضمي أو محفز للإفرازات الهضمية للقضاء بشكل سريع على التأثيرات المزعجة لدى الشخص السليم من كل الأمراض الهضمية.

 

الحموضة المعدية

الحموضة المعدية تؤثر سلبا على نفس أو رائحة الفم عند الأشخاص اللذين لا يعانون بالضرورة من مشاكل أو أعراض هضمية. وفي الغالب تعتبر كل من السجائر والكحول أهم العوامل المسببة في تغير رائحة الفم، هذا على الرغم من انه بهذا الخصوص تكون هناك أسباب أخرى مجهولة. وهكذا تصبح رائحة الفم كريهة او مقرفة.

وفي حال استعمال ادوية مضادة للحموضة أو لحرقة المعدة فيجب القيام بذلك وفق استشارة طبية وذلك تفاديا لآثار عكسية. ويعتبر آستعمال هذه الأدوية جد فعالا لدى الطفل.






الأسنان المريضة

تعتبر الأسنان المريضة عاملا رئيسا مسببا لرائحة الفم الكريهة. إذ تتسبب الأسنان المسوسة والمجوفة بالتهاب اللثة وبتذمل على مستوى الفم. وهذا ما من شأنه إصدار رائحة جد كريهة تسبب الإحراج لصاحبها أو للآخرين.

 

بقايا الطعام بين الأسنان

الأسنان المكسورة والمجوفة هي المكان المفضل الذي تعلق فيه جزيئات الطعام تركد فية ثم تتعفن شيئا فشيئا. وعلى العموم فالأفواه التي تكون في حالة سيئة تكون رائحتها منفرة.



الأمراض التي تصيب الفم

الحروق والالتهابات على مستوى الفم أو اللسان هي أيضا عوامل كفيلة بتغيير رائحة الفم, ومن بين هذه العوامل نذكر الالتهابات الفطرية والتهاب اللوزتين.



أمراض الأنف والجيوب الأنفية

وهي أمراض أكثر انتشارا مما نعتقد. فالتهاب الأنف والتهاب الجيوب الأنفية المزمن والتهاب الأنف التعفني يكون كذلك سببا مباشرا لكراهة رائحة الفم



التوثر يتسبب في رائحة الفم الكريهة وهو عامل لا يستهان به.


pori-he-_xeoL8CqRvE-unsplash

 


ما الحل إذن؟ فيما يأتي حلول عملية وضرورية لمعالجة مشكلة النفس الكريه:

أولا

معالجة المشاكل الموضعية المتعلقة بالفم والأسنان

ثانيا

الحد من تناول المخدرات الملوثة للفم كالسجائر والكحول وغيرها

ثالثا

تجنب الإفراط في تناول الأطعمة ذات الروائح القوية كالثوم او البصل الخ

رابعا

تسكين الحموضة المعدية

خامسا

اتباع برنامج علاجي يومي وصارم لان رائحة الفم الكريهة لها تاثير سلبي على حياتنا اليومية، في علاقتنا الإجتماعية والمهنية وخصوصا في علاقتنا العاطفية












ليست هناك تعليقات